دليل تفصيلي شامل بالخطوات لبدء نشاط تجاري

يمكن أن تؤثر إدارة الأعمال بشكل كبير على حياتك وحياة من حولك. ولكن قبل أن تتمكن من إدارة مشروع تجاري، عليك أن تتعلم كيفية بدء عمل تجاري.

هل تعبت من البحث عن وظائف؟
ربما ترغب التخلص من دوامك الاعتيادي من ٨ إلى ٤ ؟
هل تريد التخلص من اعتمادك المفرط على المساعدة المادية و الديون أو القروض و حساب المواطن؟
لقد وصلت للمكان الصحيح هنا في أسلوب حياة حيث يمكنك بدء عملك الخاص حالاً مع بعض المساعدة و الخطوات الواضحة.

قد يبدو اتخاذ قرار بشأن بدء مشروعك التجاري بمثابة احتمال مخيف إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل. لحسن الحظ ، يمتلك الكثير من رواد الأعمال الآخرين نفس المخاوف و لكنهم تغلبوا عليها، ويمكنك الاستفادة من الحكمة التي استخلصوها من نجاحاتهم – وأخطاء أعمالهم.

أ تعلم بأن من الممكن جداً أن تبدأ و تنجح أيضاً في تحقيق أحلامك بـ رأس مال أقل من 500 ريال سعودي أو مايعادل 150$ أمريكي؟

ستساعدك هذه الخطوات الـ13 التي تم اختبارها على مدار الوقت حول كيفية بدء نشاط تجاري – سواء كانت هذه الخطوة الأولى أو العاشرة – في كل شيء. بدءًا من العثور على فكرتك في جني الأموال والتحقق من صحتها إلى اكتشاف إستراتيجية الشحن و المضي قدماً الخاصة بك إلى إطلاق منتجك أو خدمتك أخيرًا.

الخطوات الـ13 لعمل بزنس ناجح و ذو جدوى اقتصادية تم أخذها من رواد الأعمال:

  1. ابحث عن فكرة عمل
  2. اختر اسم العمل
  3. تحقق من صحة فكرة المنتج الخاص بك
  4. اكتب خطة عملك
  5. تنظيم امورك المالية
  6. تطوير منتجك أو خدمتك
  7. اختر هيكل عمل
  8. التراخيص واللوائح الحكومية
  9. حدد الأدوات الخاصة بك
  10. ابحث عن موقع عمل
  11. خطة عبء العمل وحجم الفريق
  12. ابدأ عملك
  13. اجزم و أقدم (لن أشرحها أكثر)

يوضح الرسم البياني أن معظم رواد الأعمال يبدأون عملًا تجاريًا لمتابعة الاستقلال المالي

تظهر الأبحاث أن العديد من رواد الأعمال يستشهدون بالاستقلالية والمرونة كأسباب رئيسية لبدء أعمالهم.

١- ابحث عن فكرة عمل

يعد العثور على أفكار الأعمال الصغيرة مهمة يمكنك التعامل معها بشكل منهجي، من خلال الاعتماد على الأساليب التي تم اختبارها على مدار الوقت والتي نجحت مع رواد الأعمال الآخرين. بغض النظر عما إذا كنت تتطلع إلى بدء عمل تجاري منخفض الاستثمار على الجانب أو كنت تفضل المشاركة في فكرتك، فإن أفضل طريقة للعثور على منتج للبيع تبدأ بطرح الأسئلة:

أ. ما هو حجم الفرصة المحتملة؟

غالبًا ما يكون رواد الأعمال رافضين للغاية للأسواق الصغيرة. نعم ، يجب أن يتناسب حجم السوق مع طموحاتك من الأعمال التجارية ، لكن حجم الفرصة لمكانة معينة يتم تحديده من خلال عدد قليل من الأبعاد الأخرى. على سبيل المثال ، إذا كانت فئة المنتج بها عدد قليل نسبيًا من العملاء النشطين ، ولكن سعر المنتج مرتفع نسبيًا ويتطلب إعادة الشراء ، فهذه فرصة جذابة قد يفوتها المؤسسون الذين يركزون على حجم السوق.

ومع ذلك ، فإن تكاليف الحصول على أي عميل ليست رخيصة تمامًا هذه الأيام. ستأتي أفضل الفرص من مناطق المنتجات حيث يمكنك تشجيع عمليات الشراء المتكررة ، إما في شكل اشتراك أو عن طريق (في النهاية) بيع منتجات تكميلية للعملاء. يمكن أن يأتي ذلك لاحقًا ، لكن ضع في اعتبارك الإمكانات أثناء استكشافك للفرص.

ب. هل هو اتجاه أم موضة أم سوق متنامية؟

إن مسار السوق أكثر أهمية من وضعه الحالي. إذا كنت تريد أن يظل عملك لأطول فترة ناجحاً، فتذكر أنه ليس من المهم فقط فهم الطلب على فئة ما اليوم ولكن معرفة كيف يمكن أن تتجه في المستقبل. هل يقع منتجك أو خدمتك في موضة ، أو اتجاه ، أو سوق مستقرة ، أو متنامية؟

موضة عابرة:

البدعة هي شيء تزداد شعبيته لفترة وجيزة من الزمن ويتلاشى بنفس السرعة. يمكن أن تكون البدعة مربحة إذا تم توقيت دخولك إلى السوق وخروجك بشكل مثالي ، ولكن قد يكون من الصعب التنبؤ بهذا الأمر وقد يكون بمثابة وصفة لكارثة.


الاتجاه: الاتجاه هو اتجاه طويل المدى يبدو أن سوق المنتج يتخذه. لا ينمو بسرعة مثل البدعة ، بل يستمر لفترة أطول ، وعمومًا ، لا يتراجع بنفس السرعة تقريبًا.


مستقر:

السوق المستقر هو السوق المحصن ضد الصدمات والصدمات. إنه لا يتراجع ولا ينمو ولكنه يحافظ على نفسه على مدى فترات طويلة من الزمن.


تزايد:

السوق المتنامي هو السوق الذي شهد نموًا ثابتًا ويظهر علامات على تحول طويل الأجل أو دائم في السوق.

ج. من هم منافسيك؟

كيف يبدو المشهد التنافسي لمنتجك؟ هل هناك منافسون كثيرون أم قليلون جدًا؟ إذا كان هناك الكثير من الشركات المنافسة في مجال تخصصك ، فغالبًا ما تكون هذه علامة على أن السوق راسخ ؛ هذا مفيد لضمان وجود الطلب ، ولكنه سيتطلب منك أيضًا التمييز بين ما تقدمه (إلى حد ما) من أجل جذب انتباه العملاء وبناء حصة في السوق.

د. هل ستكون هناك قيود و / أو لوائح؟

قبل الغوص في فئة المنتج أو الخدمة، تأكد من فهمك للوائح أو القيود التي سيتم تطبيقها. يمكن أن تحمل بعض المنتجات الكيماوية والمنتجات الغذائية ومستحضرات التجميل قيودًا، ليس فقط من خلال الدولة التي تستورد البضائع الخاصة بك إليها ولكن أيضًا البلدان التي تقوم بشحن منتجك إليها.

https://www.stylehayat.com

٢- اختر اسم عمل

ماذا في الاسم؟ بالنسبة للمبتدئين ، يعد اسم عملك جانبًا عالميًا للتسويق ؛ يظهر في كل مكان تفعله. الكلام الشفهي صعب بما يكفي لكسبه ، لذلك لا يوجد سبب لجعل الحياة أكثر صعوبة مع اسم تجاري ممل أو مربك أو غير ذي صلة.

ومع ذلك ، فإن الأيام الأولى لبدء العمل التجاري تتسم بالمرونة ، مع القليل جدًا منها. أيا كان الاسم الذي توصلت إليه الآن ليس الاسم الذي يجب أن تعيش به إلى الأبد. اجعل الأمور بسيطة ومركزة: ابحث عن اسم لنشاطك التجاري يوضح ما تفعله ، ويكون قصيرًا ولا يُنسى ، ويتوافق مع بيان مهمتك ورؤيتك. هذه ليست مهمة سهلة ، لكنها قابلة للتحقيق مع قليل من البراعة.

يمكن أن تساعدك أدوات إنشاء الأسماء على الخروج بمجموعة أولية من الأفكار ، والباقي متروك لك. إذا كنت تبدأ من نقطة الصفر ، فهناك أيضًا بعض الممارسات التي تم اختبارها بمرور الوقت للاعتماد عليها في الاتجاه. غالبًا ما يحتوي الاسم المناسب الذي لا يُنسى على الخصائص التالية:

قصير وبسيط:
من المفيد هنا أن تكون قد تحدثت عن فكرة عملك من قبل ويطلب منك الناس تكرار الاسم. لا تجعل العملاء يعملون لتذكر علامتك التجارية. تعتبر كلمة واحدة أو كلمتين مثالية ، على الرغم من أن ثلاث إلى أربع كلمات قصيرة يمكن أن تعمل أيضًا إذا كانت تشكل عبارة ملموسة.

مختلف:
إذا أظهر بحث السوق الخاص بك أن كل شخص في مجال عملك يبدو أن له أسماء متشابهة أو يعتمد على عناصر مماثلة ، ففكر في تجنب هذه الاستعارات والانحراف في اتجاه مختلف تمامًا ؛ تستخف العديد من العلامات التجارية بالجانب التسويقي. يمكنك دائمًا تعديل اسمك بفئة المنتج الخاص بك

إبداعي:
ستحتاج إلى التأكد من عدم استخدام اسم نشاطك التجاري من قبل شركة أخرى ، لا سيما المنافس. للقيام بذلك ، قم بإجراء بحث مجاني عن العلامات التجارية في البلدان التي ستعمل فيها ، وتأكد من مراجعة Google ومواقع الشبكات الاجتماعية أيضًا. الأمر نفسه ينطبق على عناوين URL ، لذا قم بإجراء بحث سريع عن اسم المجال أو بحث whois قبل تسجيل أي شيء. (إذا كنت لا تزال غير متأكد ، فمن الأفضل استشارة مستشار قانوني مستقل للحصول على مشورة خاصة بنشاطك التجاري.)

٣- التحقق من صحة فكرة المنتج الخاص بك

حتى يدفع لك الناس ، كل ما لديك هو قائمة من الافتراضات. يمكن لأبحاث السوق والاستطلاعات والتعليقات الواردة من الأصدقاء والعائلة أن توجهك إلى الاتجاه الصحيح ، ولكن بطاقة الاتصال للتحقق من صحة المنتج الحقيقي هي صوت رنين السجل النقدي. لذا ، فإن الطريقة الأولى وأفضل طريقة يمكن القول إنها للتحقق من صحة منتجك هي إجراء بعض المبيعات الأولية.

ومع ذلك ، هناك عدد من الطرق للتحقق من صحة فكرتك المحتملة أثناء تطويرها. يركز معظمهم على إجراء أساسي واحد: الالتزام. دع العملاء الأوائل يلتزمون بشكل أو بآخر لإظهار أن الناس مهتمون حقًا بشراء هذا المنتج، ولا يخبروك فقط بما تريد سماعه.

هذا التحيز للسرعة والتجريب يمكن أن يحميك من الأخطاء المكلفة في المستقبل. إنها نصيحة بسيطة وواضحة يتم رفضها في كثير من الأحيان: تأكد من أنك تبيع شيئًا يريده الناس. فيما يلي بعض الطرق لاختبار المياه قبل الغوص فيها.

إنشاء متجر لأخذ الطلبات المسبقة:
تخيل وجود التحقق من صحة المنتج قبل تطوير منتجك. الطلبات المسبقة تجعل ذلك ممكنًا. على مر السنين ، أصبح العملاء أكثر اعتيادًا وراحة للدفع مقابل منتج اليوم الذي سيحصلون عليه لاحقًا.
صف ما تقوم ببنائه وقم ببيعه، واحترم وعودك .

إطلاق حملة تمويل جماعي:

إن Kickstarters (منصة تمويل عالمية و مجتمعية)
ليس هو العلاج الشامل لمشاكل التمويل الخاصة بك ، لكنها لا تزال وسيلة مفيدة للحصول على تمويل من أفضل مصدر ممكن: العملاء. Kickstarter ليست اللعبة الوحيدة في المدينة أيضًا ، وهو أمر مفيد للعلامات التجارية التي تعمل خارج فئات المنتجات الأكثر شهرة .

بيع المنتجات شخصيًا:
بالنسبة لبعض المنتجات ، مثل السلع محلية الصنع ، أو تلك الخاصة بمشاريع الأسر المنتجة، تقدم المعارض والأسواق المحلية الطريقة المثالية لاختبار منتج ما: عن طريق إنشاء دفعة أولية وبيعها للعملاء شخصيًا. عندما بدأت نيمي كولار وأعمال عائلتها ، مطبخ جاسوانت ، في بيع الوصفات المنزلية ، وجدوا أن هذا النهج لا غنى عنه. يقول نيمي: “البيع شخصيًا في معرض حرفي أو نافذة منبثقة محلية طريقة رائعة لمشاركة قصتك والحصول على تعليقات وشرح فوائد منتجك للعملاء المحتملين”.


هناك طرق أخرى للتحقق من صحة أفكار منتجك ، ولكن عند الشك ، ابدأ البيع بأسرع ما يمكن. هناك جوانب سلبية للتحرك بسرعة كبيرة – إذا سارعت وحاولت بيع منتج قبل أن يصبح جاهزًا ، فكل ما ستتعلمه هو أن الناس لا يحبون المنتجات السيئة. لكن تجربتنا هي أن معظم رواد الأعمال ينتظرون وقتًا طويلاً لبدء التحقق من صحة أفكارهم.

ضع في اعتبارك هذا: إذا كنت مدفوعًا بالعملاء ، فثق في عملائك المحتملين لإرشادك إلى المنتج المناسب. بغض النظر عن مدى ذكاءك ، لا يوجد بديل للتعليقات المباشرة والموجهة من العملاء الذين يدفعون.

٤- اكتب خطة عملك

تساعد كتابة خطة عمل على إضفاء الطابع الرسمي على فكرتك، ويمكن أن تبسط عملية إنشاء الأعمال من خلال جعلك تجلس وتفكر في الأمور بطريقة منهجية.

ونعم ، الخطط (غالبًا) لا قيمة لها ، لكن التخطيط هو كل شيء. يقول العديد من رواد الأعمال إنهم نادرًا ما ينظرون إلى خطتهم بمجرد إطلاقها – لكنهم سيخبرونك أيضًا أن هناك قيمة في التفكير والبحث في فكرتك ؛ كتابة خطة عمل هي اللوحة المثالية لهذا التمرين.

على أقل تقدير ، ستكتشف بسرعة الأسئلة التي ليس لديك إجابات عليها. من المهم امتلاك فهم راسخ لـ “الأشياء المجهولة المعروفة” لأن كل ما يعنيه هو أنك لا تعطي الأولوية لإيجاد حل في الوقت الحالي ؛ هذا أفضل بكثير من كونك غير مستعد أو متفاجئ ، خاصة إذا كنت تكافح للإجابة على هذه الأسئلة أثناء البحث عن التمويل.


🎯 تلميح: لا شك في أن عملك اليومي لإنطلاق عملك على أرض الواقع سوف يتحرك على جدول زمني أقصر بكثير من متوسط ​​خطة العمل. وهذا شيء جيد. عليك أن تعرف ما هو رأيك ، وليس ما تعتقده. لكن المسودة الأولية لخطتك تشبه رسم مسار لوجهة مقصودة. على طول الطريق ، ستتغير الأشياء ، وستصبح التفاصيل الدقيقة في الخطة الأصلية قديمة. ولكن إذا كنت لا تعرف إلى أين أنت ذاهب ، فكيف ستعرف متى وصلت؟

https://www.stylehayat.com

٥- تنظيم شؤونك المالية

الهدف من أي عمل هو كسب المال. خلاف ذلك ، سيكون لديك فقط هواية (وهو أمر جيد أيضًا!). ولكن إذا كان هدفك هو إدارة عمل تجاري ، فإن معرفة ما ستحتاج إليه لبدء العمل وكيفية إدارة التدفق النقدي بمجرد حصولك عليه سيكون جزءًا لا يتجزأ من نجاحك. على الرغم من صعوبة الحصول على قائمة نهائية من الأسباب التي تفسر سبب فشل معظم الشركات ، فإن التدفق النقدي ورأس المال غير الكافي من المتهمين الرئيسيين.

هناك وجهان لهذه العملة: محو الأمية المالية وتأمين التمويل (إذا لزم الأمر). لنبدأ بالأول. هناك الكثير من الأعمال التي يمكنك البدء بها بأقل تكلفة لبدء التشغيل ، لكن البعض الآخر سيطلب أموالًا للمخزون أو المعدات أو المساحة المادية. إن النظرة الواضحة لإجمالي استثمارك – قبل أن تنفق أي مبلغ – أمر لا بد منه للمساعدة في عمل توقعات مهمة ، مثل وقت التعادل.

سيتم تحديد المكان الذي ينتهي فيه المال إلى حد كبير من خلال عملك ، لكن الأبحاث تظهر أنه بالنسبة لمعظم الأعمال التجارية ، تمثل تكاليف المنتجات والمخزون حصة كبيرة من الإنفاق في السنة الأولى. إذا أظهرت هذه الحسابات أنك ستحتاج إلى تمويل أكثر مما تستطيع تحمل الإنفاق من جيبك ، يمكنك النظر في خيارات مثل قرض الأعمال الصغيرة، أو حملة التمويل الجماعي.

رسم بياني يوضح أن معظم رواد الأعمال ينفقون الأموال على تطوير المنتجات والمخزون والتسويق في عامهم الأول


تُظهر البيانات أنه في السنة الأولى من العمل ، أنفق رواد الأعمال أكبر قدر من المال على تكاليف المنتج (المواد الخام ، والمخزون ، والتصنيع ، وما إلى ذلك).
الجزء الثاني من المعادلة هو محو الأمية المالية ، أو فهم تدفق الأموال من خلال عملك. تذكر ، إذا لم تنجح الرياضيات ، فلن ينجح عملك. يجب أن تكون مسك الدفاتر إحدى مهامك المالية الأساسية بمجرد أن تكون مستعدًا لبدء إجراء عمليات شراء لنشاطك التجاري. ستساعدك السجلات الدقيقة لدخلك ونفقاتك على مراقبة التدفق النقدي وإجراء انتقال سلس إلى العمل مع محاسب أو محاسب في وقت لاحق – عندما تكون قادرًا على تحمل تكاليف المساعدة المهنية في هذه المجالات ، يكون ذلك من بين الأفضل الأموال التي تستثمرها.

رسم بياني يوضح أن معظم رواد الأعمال ينفقون الأموال على تطوير المنتجات والمخزون والتسويق في عامهم الأول

لجعل إدارة أموالك أسهل بكثير ، خذ الوقت الكافي لفتح حساب مصرفي تجاري والحصول على بطاقة ائتمان تجارية. إن الفصل بين أموالك المالية الشخصية والمهنية يجعل القيام بضرائب عملك أسهل بكثير، ويمكن أن يساعدك على أتمتة بعض الخطوات المالية لبدء عمل تجاري أيضًا.

الموارد المالية:
رأس مالك الشخصي مهما كان بسيط
التمويل من الأسرة و الأصدقاء
أدوات المحاسبة.
التطبيقات التي تعمل مباشرة مع منصات التجارة الالكترونية لتبسيط عمليات المحاسبة الخاصة بك.
حاسبة فائدة قرض الأعمال. احسب بسهولة القروض ذات السعر الثابت لعملك.

٦- تطوير منتجك (أو خدمتك)

لقد أتممت العمل القانوني ، وفهمت الأمور المالية ، وبدأت بشكل مثالي في التحقق من صحة فكرتك باهتمام مبكر من العملاء. حان الوقت الآن للتعمق في كيفية بناء ما تبيعه. بالنسبة إلى الأعمال التجارية القائمة على المنتج ، قد يعني تطوير منتجك اتباع أحد الأساليب العامة الثلاثة:

أ. إنشاء المنتج الخاص بك

سواء كنت تصنع العناصر يدويًا أو كأسرة منتجة أو تحصل على منتج أصلي من الشركة المصنعة ، فإن تطوير منتجك الخاص للبيع يمكن أن يساعدك على التميز في السوق.

التفكير:

يعد نموذج SCAMPER أداة مفيدة للتوصل سريعًا إلى أفكار المنتج من خلال طرح أسئلة حول المنتجات الحالية.

النماذج: تتضمن النماذج الأولية تجربة عدة إصدارات من منتجك ، والتخلص ببطء من الخيارات وإجراء تحسينات حتى تشعر بالرضا عن العينة النهائية. في هذه الأيام ، مع ابتكار الطباعة ثلاثية الأبعاد ، يمكن تحويل التصميمات إلى عينات مادية بتكلفة أقل بكثير مع وقت استجابة أسرع.

التكلفة: التكلفة هي عملية أخذ جميع المعلومات التي تم جمعها حتى الآن وإضافة تكلفة البضائع المباعة، حتى تتمكن من تحديد سعر التجزئة والهامش الإجمالي.

🎯 نصيحة: هناك الكثير لاستكشافه عندما يتعلق الأمر بتصنيع منتج أو بداية نشاط جديد.


ب. تخصيص منتج موجود

تتيح لك خدمات الطباعة المختلفة عند الطلب إضافة تصميمات وعلامات تجارية فريدة إلى منتجات العلامة البيضاء ، بما في ذلك القمصان واللباس الداخلي والمناشف وحقائب الظهر وغير ذلك الكثير. هذا الخيار شائع للفئات حيث يأتي معظم التمايز إلى التصميم ؛ يمكن لأكواب القهوة استخدام مجموعة متنوعة من المواد ، على سبيل المثال ، لكن العديد من العملاء يشترون في الواقع العبارة المميزة أو العلامة التجارية ، وليس جودة العمل. إذا كان لديك جمهور حالي بصفتك منشئ محتوى ، فإن هذا النموذج مفيد أيضًا لبيع السلع للمعجبين – بمجرد معرفة ما يريدون.

ج. قم برعاية مجموعة مختارة من المنتجات

ايصال المنتجات (دروبشيبينغ) هو وسيلة لبيع المنتجات الحالية دون الاحتفاظ بالمخزون. مع ايصال المنتجات ، أنت تشارك مع مورد المنتجات الحالية الذي يشحن و يلبي طلب عميلك فقط بعد إجراء عملية بيع ؛ وظيفتك كـ وسيط ايصال المنتجات هي التعامل مع التسويق ودعم العملاء. يمكن الوصول إلى هذا النموذج بشكل كبير ويمكن أن يكون منافسًا في فئات منتجات معينة ، لكنه يمنح الآلاف من رواد الأعمال الفرصة لبدء أعمالهم على الفور دون تحمل استثمار ضخم مقدمًا للمخزون.

شيء أخير: أثناء تطوير منتجك ، ضع التكاليف الإجمالية في الاعتبار عند تحديد أسعارك. على الرغم من أن سعر منتجك لا تحركه التكاليف وحدها – وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على الأسعار – فمن المهم تسعير منتجك بشكل مربح.

٧- اختر هيكل الأعمال

يؤثر هيكل عملك على الأجزاء الرئيسية من عملك ، من الضرائب إلى العمليات إلى مسؤوليتك الشخصية. اختيار الهيكل الصحيح يتعلق بموازنة الحماية القانونية والمالية التي تحتاجها مع المرونة التي توفرها الخيارات المختلفة. إنه قرار مهم ، ويجب أن تفكر فيه جيدًا قبل بدء نشاطك التجاري.

تختلف الهياكل التجارية بناءً على بلدك ومنطقتك ، ولكن هناك نوعان شائعان – قد يكونان بأسماء مختلفة في بلدك – هما ملكية فردية وتأسيس. تعتبر مؤسسة الملكية الفردية أمرًا رائعًا إذا كنت الشخص الوحيد المشترك في النشاط التجاري وعادة ما تكون الهيكل الأقل جهدًا للمتابعة ، ولكنها تتركك مسؤولاً بشكل شخصي عن النشاط التجاري وأنشطته. يمكنك تعيين موظفين كمالك وحيد ، لكنك ستحتاج إلى سجل تجاري و رقم تعريف صاحب العمل للقيام بذلك ، مما يعني تسجيل عملك.

من ناحية أخرى ، إذا اخترت هيكلًا أكثر رسمية ، مثل شركة أو شركة ذات مسؤولية محدودة ، فمن الأسهل إشراك العديد من المالكين ولن تكون مسؤولاً بشكل شخصي عن النشاط التجاري. في الوقت نفسه ، هناك المزيد من الأعمال الورقية والخطوات المتضمنة في بدء الشركة والحفاظ عليها.

عندما يتعلق الأمر بالتفكير في الهيكل القانوني المناسب لنشاطك التجاري ، فهناك بعض العوامل التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار:

أين يقع عملك؟ ستحدد قوانين بلدك الهياكل التجارية المختلفة التي يمكنك تشكيلها وما إذا كنت بحاجة إلى ترخيص تجاري للبدء أم لا.
ما نوع العمل الذي تديره؟ بعض الهياكل أكثر ملاءمة للأعمال التجارية على نطاق معين أو داخل صناعة معينة. قد يأتي وقت تحتاج فيه إلى إعادة هيكلة عملك من أجل العمل مع شركاء جدد. ليس من غير المألوف للشركات الكبيرة أن تطلب دمج مورديها أو شركائها ، على سبيل المثال.
كم من الناس يشاركون؟ إذا كنت تعمل بمفردك كمؤسس منفرد ، فقد تتمكن من إلقاء نظرة على خيارات مبسطة. إذا كان لديك شريك تجاري أو عدة أشخاص لديهم ملكية في الشركة ، فسيلزمك إلقاء نظرة على المزيد من الخيارات المتقدمة لضمان إعداد كل شيء ومشاركته بشكل صحيح.
يمكن أن يكون المحاسب أو المحامي مفيدًا في تقييم الخيارات المختلفة المتاحة في منطقتك وفي عملية إنشاء الأعمال التجارية. يمكنك أيضًا التحقق من مقارنة الملكية الفردية مقابل شركة ذات مسؤولية محدودة.

٨- التراخيص واللوائح الحكومية

بمجرد أن تفهم كيفية بدء عمل تجاري ، انظر في التراخيص واللوائح الحكومية التي تحتاجها للعمل بشكل قانوني. لا أحد يريد أن ينتهي به الأمر في مشكلة قانونية. يخضع عملك للقوانين التي تحكم الأعمال التجارية في منطقتك ، فضلاً عن القوانين واللوائح الخاصة بمجال نشاطك. على سبيل المثال ، تحتاج شركة خدمات الطعام إلى اتباع ترخيص ولوائح محددة للتعامل مع ما تبيعه ، ولكن يتعين عليها أيضًا الانتباه إلى الجوانب القانونية لجهودها التسويقية وقوانين العلامات التجارية وحقوق النشر.

مع وجود الكثير لتعرفه ، والكثير منه خاص بموقعك و مجال نشاطك ، يجدر استشارة محام للحصول على المشورة قبل بدء عملك. إن استثمار الوقت والمال مقدمًا للحصول على المشورة القانونية يمكن أن يوفر عليك الكثير من المتاعب في المستقبل.

٩- حدد الأدوات الخاصة بك

إن بدء مشروعك التجاري يعني أن يكون لديك الكثير للقيام به أكثر مما يمكن القيام به بشكل معقول. لهذا السبب لا ينبغي لأصحاب الأعمال التقليل من قيمة البرامج الجيدة – فهي إحدى أفضل الطرق لتقليل العبء الثقيل الذي ينطوي عليه إدارة الأعمال. الأداة المناسبة تناسب المهمة التي يتعين القيام بها ، لذا فإن الخطوة الأولى لكسب بعض وقتك هي اكتشاف تدفقات العمل التي تستهلك باستمرار أجزاء من وقتك.

هل هناك مهام متكررة في تلك القائمة لا تتطلب الكثير من اتخاذ القرار؟ البرنامج مثالي لتبسيط أو أتمتة هذا النوع من العمل. يمكنك أيضًا نشر البرامج مبكرًا لدعم بعض أعمال التسويق والمبيعات الخاصة بك ؛ في حين أن هناك خطرًا حقيقيًا من تشتيت انتباهك باستخدام الأدوات الزائدة ، فهناك جزء من التسويق سيستفيد من الأتمتة من اليوم الأول.

ضع في اعتبارك البحث عن برنامج لمساعدتك في إدارة ما يلي:

المحاسبة:
مع وجود العديد من الخيارات لمساعدتك على تتبع كل شيء من وجبة مع شريك عملك إلى طلب مخزون كبير ، يعد برنامج المحاسبة أحد أفضل الطرق لبدء عملك على القدم المالية الصحيحة. توفير أكبر قدر ممكن من الطحن اليدوي للأرقام لعمل استقصائي ذي قيمة ؛ اسمح للبرامج والمحترفين بمساعدتك في
الأمور اليومية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني:
ستستفيد معظم الشركات من إعداد التخلي عن عربة التسوق والترحيب بتسلسل البريد الإلكتروني حتى قبل إجراء عملية البيع الأولى. قائمة البريد الإلكتروني هي واحدة من الأشياء القليلة ، إلى جانب متجرك عبر الإنترنت ، التي تمتلكها حقًا على الإنترنت ؛ يوفر خطًا مباشرًا لعملائك لا يعتمد على خوارزميات الطرف الثالث. استثمر مبكرًا.

الإعلانات:
يُعد الدفع مقابل الإعلانات تكلفة ممارسة الأنشطة التجارية ، وخاصة عبر الإنترنت ، ولكن هناك برامج تسويقية يمكنها المساعدة في تبسيط العملية وتحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك الإعلانية – بغض النظر عن المبلغ الذي يتعين عليك إنفاقه. يمكن أن يساعدك التسويق الالكتروني و بعض التطبيقات في تقليل الوقت المستغرق لإنشاء حملاتك واختبارها وتتبعها ، ولكن إذا كنت تخطط لتوسيع نطاق إعلاناتك المدفوعة ، فمن الذكاء أن تتعرف على منصاتهم الفردية.

ادارة المشروع:
حتى لو كنت مالكًا وحيدًا ، فإن وجود مكان واحد لتخطيط عملك وتتبع المهام المهمة يمكن أن يساعدك في الالتزام بالجدول الزمني. يمكن أن تساعدك أدوات مثل Trello و Asana في إبقاء إصبعك على النبض، وتعد التطبيقات المتصلة مثل Zapier رائعة للربط معًا وأتمتة عمليات سير العمل الأكثر شيوعًا.

موقع على شبكة الإنترنت أو متجر على الإنترنت:
اختر منشئ مواقع الويب أو نظام التجارة الإلكترونية الذي يسمح لك بإدارة جميع المهام الهامة التي ينطوي عليها تشغيل عملك بسهولة. ابحث عن سمة تدعم خطوط إنتاجك وتمنحك القدرة على تلقي الطلبات وإدارتها بسهولة. بالنسبة للشركات التجارية ، يعد أداء الموقع والمدفوعات والسداد وإمكانيات القناة الشاملة اعتبارات مهمة بشكل خاص.

١٠- البحث عن موقع العمل

ستساعد خطة عملك في تحديد نوع المساحة التي تحتاجها لعملك. إذا كنت تبيع قمصانًا مطبوعة عند الطلب ، فقد تحتاج فقط إلى إيجاد مساحة في منزلك لمساحة عمل صغيرة ومكتب وجهاز كمبيوتر محمول. من ناحية أخرى، إذا كان عملك يتطلب مساحة بيع بالتجزئة و ذات أحجام كبيرة ، فستحتاج إلى العثور على مكان للإيجار.

للمساعدة في تضييق نطاق ما تحتاجه من موقع عملك ، ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:

ما مقدار المساحة التي ستحتاجها للمخزون؟
إذا كنت تقبل تسليم آلاف العناصر دفعة واحدة ، فقد لا تتمكن من استيعابها في غرفة المعيشة الخاصة بك.
هل تخطط لتقديم مبيعات التجزئة الشخصية؟
من المؤكد أن البيع خارج المنزل هو خيار لطلباتك الأولى ، ولكن إذا كانت القناة الشخصية تمثل قناة مهمة ، فسترغب في العثور على مساحة مريحة ويسهل الوصول إليها من قبل العملاء لزيارتها.
هل ستقوم بتعبئة وشحن الطلبات من موقعك؟
اعتمادًا على حجم عمليات الشحن الخاصة بك ، قد يتطلب ذلك مساحة أكبر مما لديك في مكتب منزلي.
من الممكن أن تكون قادرًا على إدارة نشاطك التجاري من مساحة متوفرة لديك بالفعل ، خاصة إذا كنت لا تخطط للبيع شخصيًا.

١١- خطة حجم العمل وحجم الفريق

الآن بعد أن عرفت كيفية فتح عملك الخاص ، حان الوقت للتعمق في بناء فريقك.

ما مقدار العمل الذي ستحتاج إلى القيام به ، وما المهارات المطلوبة لبدء عملك؟
هذه أسئلة أساسية ستحتاج إلى الإجابة عليها لأنها ستوجه كلاً من مخططك الزمني ومستوى استثمارك في عملية الإطلاق.

إذا كنت تخطط للقيام بكل العمل بنفسك ، فأنت مقيد بالوقت المتاح لك للاستثمار. إذا كنت تخطط لتوظيف مساعدة أو مساعد، فستحتاج إلى حساب هذه التكاليف – بالإضافة إلى الوقت الذي تستغرقه في البحث عن موظفين مستقلين أو موظفين وإعدادهم.

إليك نظرة عامة على المهارات الأساسية التي ستحتاج إلى تعلمها أو معرفتها أو توظيفها عند بدء التشغيل:

التصميم:

هناك العديد من قرارات التصميم التي يجب اتخاذها عندما تتعلم كيفية امتلاك شركة ، بدءًا من تصميم الشعار وحتى اختيار ألوان علامتك التجارية. فيما يلي بعض العناصر الأساسية التي يجب التركيز عليها:

شعار. يمكنك الاعتماد على منشئ الشعار مثل Hatchful أو برنامج الصور عبر الإنترنت مثل Canva لبناء شعارك.

الألوان:
ابدأ بأحد الأدوات العديدة عبر الإنترنت التي يمكنها إنشاء لوحة ألوان ، أو استخدم Hatchful لاختيار ألوان لعلامتك التجارية.

تصميم الموقع:
يمنحك البدء بموضوع احترافي لموقعك على الويب موقعًا يعتمد على أفضل ممارسات التصميم.
إذا كان نهج DIY (اعملها بنفسك) لإعداد متجرك بعيدًا جدًا عن مجال خبرتك ، يمكنك العثور على مصممين محترفين من خلال طلب الإحالات من أصحاب الأعمال الآخرين أو عبر البحث في الانترنت .

التسويق:

يعد التسويق جزءًا لا يتجزأ من فهم كيفية بدء مشروعك التجاري ويمكن أن يتطلب مجموعات مهارات متعددة. ابدأ بتحديد الأنشطة التسويقية التي سيكون لها أكبر تأثير على عملك الجديد ، واستخدم خططك لإعداد قائمة بالمهارات التي ستحتاجها لتنفيذها. على سبيل المثال ، يعد تشغيل الإعلانات المدفوعة مجموعة مهارات مختلفة كثيرًا عن التقاط صور لأسلوب لحياتك لإنشاء متابعة على Instagram.

ابحث وافهم بعض الأساليب الترويجية الأكثر شيوعًا المستخدمة في مجال نشاطك ، وتأكد من أن لديك المهارات المطلوبة لتنفيذها.

الشحن:

في حال كان مجال نشاطك بحاجة إلى الشحن، أحد مفاتيح فهم كيفية إدارة عمل ناجح هو العمل باستراتيجية شحن ذكية. بمجرد طلب المنتجات ، كيف ستنتقل من النقطة أ إلى النقطة ب؟ تأكد من أن لديك إستراتيجية شحن تغطي التفاصيل الأساسية مثل:

التسعير. هل ستقدم شحنًا مجانيًا أو مخفضًا لعملائك أم ستنقل التكلفة المحددة إليهم؟ هذا قرار دقيق ويؤثر على أجزاء كثيرة من نشاطك التجاري ، لذلك من المهم إجراء الأرقام وتقييم الخيارات المتاحة أمامك.
التعبئة والتغليف: غالبًا ما يعني التغليف الخفيف تكاليف شحن أقل ، لكنك ستحتاج إلى موازنة الوزن مع الحماية. على الرغم من أن الورق المقوى ثقيل ، إلا أنه أكثر حماية للعديد من المنتجات من جهاز الإرسال المتعدد.
المواقع: هل ستشحن دوليًا أو وطنيًا أو محليًا فقط؟ ستعتمد الإجابة على منتجاتك وأهدافك – ويمكن أن تتغير مع نمو عملك.

توظيف المساعدة لعملك:

إذا لم يكن لديك الوقت أو المهارة لتصنيع كل ما تحتاجه لعملك ، فاستعن بالمساعدة. يمكنك العثور على مساعد افتراضي للمهام الروتينية المستمرة أو العمل مع خبير لمشاريع أكثر مشاركة ، مثل إنشاء موقع الويب الخاص بك أو خطة التسويق الخاصة بك.

إدارة عبء العمل الخاص بك:

بمجرد أن يكون لديك فهم جيد لما يجب أن يحدث ومن سيكمل العمل ، فقد حان الوقت لإضافة القليل من إدارة المشروع لجعل حياتك أسهل. ضع في اعتبارك استخدام أداة لإدارة الوقت مثل Trello أو Asana لتدوين المهام وتعيينها وتتبعها. تُعد أدوات إدارة الوقت مفيدة بشكل خاص في إبقاء الفرق في الموعد المحدد ولكن لا تقلل من قيمة الهيكل بالنسبة لك أيضًا.

١٢- ابدأ عملك

في هذه المرحلة ، أنت تعرف كل شيء عن كيفية إدارة عمل تجاري ناجح. أنت على استعداد لاتخاذ الخطوة الأخيرة والأكثر إثارة: الإطلاق! لقد أرسى الإعداد الذي قمت به بالفعل أساسًا متينًا لدعم عملية الإطلاق ، بحيث يمكنك التركيز على أنشطة التسويق وإجراء عملية البيع الأولى. ومع ذلك ، يمكن أن تساعد خطة الهجوم ، خاصة عندما تحاول بناء قوة جذب ، في جعل عملية الإطلاق أكثر نجاحًا.

على الرغم من أن كل عملية إطلاق ستكون فريدة من نوعها ، إلا أن هناك بعض العناصر التي يمكن أن تعزز مبيعات الأيام القليلة الأولى لأي نشاط تجاري.

استخدم شبكتك. قم بترويج متجرك أولاً وقبل كل شيء على القنوات المجانية المتاحة لك بالفعل ، والتي تشمل وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية وقائمة جهات الاتصال الخاصة بك. إن إرسال رسائل بريد إلكتروني فردية تطلب الدعم ، والتي يمكن أن تكون بسيطة مثل المشاركة الاجتماعية ، يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً نحو اكتساب الزخم.
ضع في اعتبارك تقديم خصومات. يمكن أن تساعدك مكافأة العملاء الأوائل برمز خصم يتناسب مع هوامش ربحك في الحصول على قوة جذب في وقت مبكر ، خاصةً عندما يكون متجرك جديدًا وقد لا يحتوي على العديد من تقييمات العملاء أو نقاط الإثبات الاجتماعي.
اختبار الإعلانات المدفوعة. حتى إذا بدأت بميزانية صغيرة ، يمكن أن تكون الإعلانات المدفوعة واحدة من أكثر الطرق فعالية للوصول إلى جمهورك المثالي. يمكن أن يساعدك الاختبار المبكر والتعلم من نتائجك في زيادة مبيعاتك القليلة الأولى وتحسين أداء إعلانك أثناء التوسع.

١٣- اجزم و أقدم


~رحلة العمر~

إن الفترة التي تسبق إطلاق مشروعك التجاري لها دائمًا الكثير الإثارة. لماذا ا؟

أخبرنا العديد من رواد الأعمال أنهم يبحرون في المجهول لدرجة أنهم يجدونها مثيرة للغاية ؛ في مراحل التخطيط ، يتمتعون بقدر كبير من التحكم ، ولكن بمجرد خروج شركة ما في العالم ، فأنت الآن في منطقة مجهولة تمامًا. هذه ليست الفكرة الأكثر راحة ، ولكن الدعوة إلى المغامرة أقوى من أن تقاوم – لذا يردون على المكالمة ، حتى عندما يخبرهم الصوت في رؤوسهم بخلاف ذلك.

هذا أكثر ما نحترمه في رواد الأعمال: إنهم على استعداد لمغادرة الملاذ الآمن لتحقيق أحلامهم. وعلى الرغم من أن بدء عمل تجاري ليس بالأمر السهل ، فلا يجب أن تتخلى عن الهدف الذي لم يتم تحقيقه لمجرد أنه من الصعب القيام به.

فقط هناك ، في المنطقة غير المحددة لنموك الشخصي ، ستكتشف من يمكنك أن تصبح.

يجب علينا دائماً مطاردة أحلامنا . .

~كيف تبدأ الأعمال التجارية أسئلة وأجوبة~

هل يمكنك بدء عمل تجاري بدون مال؟

نعم ، يمكنك بدء عمل تجاري بدون مال. هناك خمس طرق للحصول على التمويل إذا لم يكن لديك المال:

كيف يمكنني أن أبدأ مشروعي الصغير الخاص؟

  1. حدد فرصة عمل
  2. إجراء أبحاث السوق
  3. ابحث عن اسم عمل
  4. اكتب خطة عملك
  5. فهم تمويل الأعمال
  6. تطوير منتجك أو خدمتك
  7. اختر هيكل عمل
  8. التراخيص واللوائح الحكومية
  9. حدد أنظمة البرامج الخاصة بك
  10. ابحث عن موقع عمل
  11. خطة عبء العمل وحجم الفريق
  12. ابدأ عملك
  13. اجزم و أقدم

متى يجب أن تبدأ عمل تجاري؟

لا يوجد أبدًا وقت مناسب محدد لبدء نشاط تجاري. تعلم كيفية امتلاك عمل تجاري يشبه بدء علاقة. يجب أن تبدأ مشروعًا تجاريًا عندما يكون لديك الوقت والاهتمام للالتزام به. ومع ذلك ، لا توجد مشكلة في بدء عمل جانبي بينما لا تزال تعمل في وظيفة أخرى.

ما هي أنجح الشركات الصغيرة؟

مصادر و روابط مفيدة:
نفاذ
كفالة
منشآت

Girlboss
Shopify
Oberlo

شاركونا تجاربكم . .

شاركنا رأيك