ما يجب الانتباه إليه مع العملات المشفرة و ICO

تجد في هذه الصفحة

استثمار العملات الرقمية المشفرة و عروض العملات الأولية (ICOs) ظهر على مدار السنوات العشر الماضية كاستثمارات. قد تخسر الكثير من المال إذا استثمرت دون إجراء البحث أولاً.

العملات المشفرة و الرقمية . . كيف تحمي نفسك و تحافظ على استثمارك؟ كيف تعمل العملات المشفرة؟

المتاجرة بالعملات المشفرة ، و هي المعروفة أيضًا باسم العملات الافتراضية أو العملات الرقمية ، هي شكل من أشكال النقود الإلكترونية. لا توجد فعليًا كعملات معدنية أو أوراق عملة. وحدة العملة المشفرة ، مثل البيتكوين ، هي رمز رقمي. يتم إنشاء هذه الرموز الرقمية من التعليمات البرمجية باستخدام سلسلة مشفرة من كتل البيانات ، والمعروفة باسم blockchain.

تُستخدم العملات الرقمية المشفرة كنظم دفع لتنفيذ العقود وتشغيل البرامج. يمكن لأي شخص إنشاء عملة رقمية ، لذلك يمكن أن يكون هناك الآلاف من العملات المشفرة المتداولة في أي وقت. هي مغرية جداً لأن الاستثمار بقليل من المال قد ينتج عنه الكثير من الربح!

*هذه المقالة هي للمعلومات العامة فقط و لا تغني كبديل عن استشارة الخبراء المختصين

اقرأ:كيف أبدأ موقع تجارة إلكترونية ناجح و عظيم ب 10 خطوات مجربة و مضمونة

Rich results on Google’s SERP when searching for ‘crypto’ or ‘ كيف استثمر بالعملات المشفرة و الرقمية’
stylehayat.com

أنواع العملات المشفرة

كل عملة مشفرة لها قدرات مختلفة. لم يتم إنشاء معظمها لتكون استثمارات.

بيتكوين
إيثريوم
لايتكوين

و غيرها الكثير . .

العملات المشفرة و الرقمية . . كيف تحمي نفسك و تحافظ على استثمارك؟ استخدام العملات المشفرة

يمكنك شراء أو بيع العملات المشفرة على منصة تداول باستخدام الأموال التقليدية. يتم الاحتفاظ بالعملات المشفرة في محفظة رقمية وتقبل بعض المتاجر أن العملات المشفرة هي مدفوعات مقابل السلع والخدمات. لكنها ليست مناقصة قانونية وغير مقبولة على نطاق واسع.

يمكنك سحب بعض العملات الرقمية الشهيرة مثل Bitcoin نقدًا من خلال أجهزة الصراف الآلي الخاصة. لا تفرض شبكات العملات المشفرة عمومًا رسوم معاملات أو رسوم منخفضة.

تنبيه احتيال: أبلغ عدد متزايد من المستثمرين عن خسارة أموال من خلال عمليات الاحتيال على الأصول المشفرة أو العملات المشفرة.

ما هي العملات الرقمية أو المشفرة؟ إليك ما يجب أن تعرفه

العملات المشفرة و الرقمية . . كيف تحمي نفسك و تحافظ على استثمارك؟ كيف تعمل عروض العملات الأولية أو نشرة الاصدار (ICOs)

ICO هي طريقة يمكن للمشروع من خلالها جمع الأموال عبر الإنترنت. أنت تستثمر في ICO عن طريق إرسال أموال أو عملة مشفرة إلى مشروع blockchain. في المقابل ، تتلقى الرموز الرقمية المتعلقة بهذا المشروع.

عمليات الطرح الأولي للعملات هي استثمارات مضاربة عالية المخاطر. العديد من ICOs مخصصة للمشاريع التي هي:

تبدو عمليات الطرح الأولي للعملات مشابهًا للعروض العامة الأولية (IPO). لكن ال ICOs عادة لا تقدم أي حقوق وحماية قانونية. يعني الاستثمار في الاكتتاب العام أنك تستثمر في شركة أو أصل راسخ وليس في مشروع.

بينما تستخدم ICO الإنترنت لجمع الأموال ، فإنها تختلف عن التمويل من مصادر جماعية. يوفر التمويل من مصادر جماعية الحماية الأساسية للمستثمر بموجب القانون.

اقرأ: منصة العملات المشفرة و الرقمية: استعراض COINMETRO 

الأوراق البيضاء ICO

عادة ما يكون هناك “مستند تقني” يحتوي على معلومات حول ICO والمشروع الذي يموله. يجب أن يوفر المستند التعريفي التمهيدي:

أسماء الأشخاص الذين يقفون وراء المخطط وتفاصيل الاتصال بهم
معلومات حول ما يخططون للقيام به بأموالك
المعلومات الواردة في المستند التعريفي التمهيدي ليست دقيقة دائمًا. في بعض الأحيان قد تكون المعلومات غير متوازنة أو مضللة. قد يبالغ المستند التعريفي التمهيدي في مدى ربحية المشروع لإقناعك بالاستثمار.

إذا ادعى الكتاب الأبيض أن ICO ليس منتجًا ماليًا ، فقد يحاولون تجنب التنظيم. إذا تجنب المروج التنظيم ، فقد لا تتمتع بحماية المستهلك.

يمكن أن تكون الأوراق البيضاء تقنية للغاية. قد يجعل ذلك من الصعب فهم حقوقك والتزاماتك بعد أن تشتري الرموز المميزة للعملة.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ مشروعًا تجاريًا؟ الخطوات الـ 13 التي واجهها المؤسسون في رحلتهم الريادية

المتاجرة بالعملات المشفرة و الرقمية . . كيف تحمي نفسك و تحافظ على استثمارك؟ مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة و ICO

قد تخسر الكثير من المال إذا اشتريت ICO أو عملة مشفرة دون إجراء البحث أولاً.

ضمانات أقل

استثمار العملات الرقمية المشفرة، لا تخضع الأنظمة الأساسية التي تشتري منها وتبيع العملات المشفرة أو الأصول الرقمية الأخرى لرقابة ، لأن معظم العملات المشفرة والأصول الرقمية الأخرى ليست منتجات مالية. هذا يعني أنك لست محميًا في حالة فشل النظام الأساسي أو اختراقه.

إن عمليات الطرح الأولي للعملات هي استثمارات مضاربة للغاية وقد تحول العديد منها إلى عمليات احتيال. من الصعب استرداد أموالك إذا تبين أنها عملية احتيال و ICO من كيان خارجي.

أدت حالات فشل العملات المشفرة في الماضي إلى خسارة المستثمرين كميات كبيرة من الأموال الحقيقية. في معظم البلدان ، لا يتم التعرف على العملات المشفرة كعملة قانونية. أنت محمي فقط إلى الحد الذي يناسب القوانين الحالية ، مثل قوانين الضرائب.

القيم تتقلب

الاستثمار في العملات الافتراضية و ICO هو أمر تخميني للغاية. يمكن أن تتقلب القيم بشكل كبير خلال فترات زمنية قصيرة.

تعتمد قيمة العملات المشفرة و ICO على:

شعبيته في وقت معين (والتي يمكن أن تعتمد على عوامل مثل عدد الأشخاص الذين يستخدمونها)
ما مدى سهولة تداوله أو استخدامه
القيمة المتصورة للعملة
تقنية blockchain الأساسية الخاصة بها
يمكن للمحتالين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة لرفع سعر رموز ICO. يبيعون الرموز إلى مشترين آخرين بأسعار مبالغ فيها بشكل خاطئ. يُعرف هذا باسم مخطط “المضخة والتفريغ”.

يمكن أن تتم سرقة أموالك

يمكن لمتسلل الكمبيوتر سرقة محتويات محفظتك الرقمية.

تحتوي محفظتك الرقمية على مفتاح عام ومفتاح خاص ، مثل كلمة مرور أو رمز PIN. ومع ذلك ، تسمح أنظمة العملات الرقمية للمستخدمين بالبقاء مجهولين نسبيًا ولا يوجد بنك بيانات مركزي. إذا سرق المتسللون عملتك الرقمية أو رموز ICO ، فليس لديك أمل كبير في استعادتها.

ليس لديك أيضًا حماية ضد عمليات الخصم غير المصرح بها أو غير الصحيحة من محفظتك الرقمية.

استثمار العملات الرقمية المشفرة . . كيف تحمي نفسك و تحافظ على استثمارك؟ حيل المحتالون في مجال العملات المشفرة و الرقمية

يخدع المحتالون الناس للاستثمار في فرص وهمية لشراء العملات المشفرة. احترس من هذه التكتيكات:

  1. وعود كاذبة بعائدات عالية جدًا
  2. دعم وهمي من المشاهير أو الهيئات الحكومية
  3. الأشخاص الذين يتصلون بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  4. استخدام تطبيقات المواعدة لإنشاء اتصال رومانسي واكتساب الثقة
  5. الحسابات المصرفية المتعددة أو المتغيرة باستمرار والمستخدمة للتحويلات
  6. عمليات الاحتيال ICO

قد يكون من الصعب على المنظمين التأكد من وجود الحماية المناسبة للمستثمرين لأن عمليات الطرح الأولي للعملات:

يختفي بعض المُصدرين بمجرد انتهائهم من جمع الأموال ، مما قد يشير إلى أنها عملية احتيال. عندما يحدث هذا ، يكون لدى المستثمرين فرصة ضئيلة جدًا أو معدومة لاسترداد أموالهم.

ما هي العملات المشفرة؟ أمان العملات المشفرة: 4 نصائح للاستثمار بأمان في العملات الرقمية المشفرة

لقد غيرت التكنولوجيا طريقة عمل الناس ، والتواصل ، والتسوق ، وحتى دفع ثمن البضائع. لم تعد الشركات والمستهلكون يفضلون الدفع النقدي دائمًا ، وهذا السلوك يفسح المجال للمدفوعات غير التلامسية مثل Apple Pay. من خلال الموجة السريعة للهاتف الذكي ، يمكن للمستهلكين الدفع مقابل العناصر الموجودة في السجلات الرقمية. الآن ، يظهر نظام دفع جديد: العملة المشفرة.

ربما سمع الجميع عن Bitcoin الآن. كانت أول عملة مشفرة يتم تداولها في الاتجاه السائد ، لكن البعض الآخر يزداد شعبية. هناك أكثر من 2000 نوع مختلف من العملات المشفرة ، ويتم تطوير المزيد كل يوم.

تشير الأبحاث إلى أن معظم الناس قد سمعوا عن العملة المشفرة ولكنهم لا يفهمون تمامًا ما هي. إذن ، ما هو ، هل هو آمن وكيف تستثمر فيه؟

Rich results on Google’s SERP when searching for ‘crypto’ or ‘ كيف استثمر بالعملات المشفرة و الرقمية’
العملات الرقمية المشفرة

استثمر بنفسك و جرب أن تكسب ما لا يقل عن 2000$ بالشهر بفتح متجر أو موقع الكتروني
اقرأ: مراجعة أحد أفضل مواقع الاستضافة SiteGround: إليك ما هو متميز به (و ما ليس جيد) فيه

ما هي العملة المشفرة؟

Cryptocurrency هو نظام دفع رقمي لا يعتمد على البنوك للتحقق من المعاملات. إنه نظام نظير إلى نظير يمكنه تمكين أي شخص في أي مكان من إرسال المدفوعات وتلقيها. بدلاً من أن تكون أموالاً مادية يتم نقلها وتبادلها في العالم الحقيقي ، فإن مدفوعات العملة المشفرة موجودة فقط كمدخلات رقمية لقاعدة بيانات عبر الإنترنت تصف معاملات محددة. عندما تقوم بتحويل أموال العملة المشفرة ، يتم تسجيل المعاملات في دفتر الأستاذ العام. تقوم بتخزين عملتك المشفرة في محفظة رقمية.

حصلت العملة المشفرة على اسمها لأنها تستخدم التشفير للتحقق من المعاملات. هذا يعني أن الترميز المتقدم متورط في تخزين ونقل بيانات العملة المشفرة بين المحافظ ودفاتر الأستاذ العامة. الهدف من التشفير هو توفير الأمن والسلامة.

العملات المشفرة و الرقمية . . كيف تحمي نفسك و تحافظ على استثمارك؟ ما مدى أمان العملة المشفرة؟

عادة ما يتم إنشاء العملات المشفرة باستخدام تقنية blockchain. يصف Blockchain الطريقة التي يتم بها تسجيل المعاملات في “كتل” وختم الوقت. إنها عملية تقنية معقدة إلى حد ما ، ولكن النتيجة هي دفتر أستاذ رقمي لمعاملات العملة المشفرة التي يصعب على المتسللين التلاعب بها.

بالإضافة إلى ذلك ، تتطلب المعاملات عملية مصادقة ثنائية. على سبيل المثال ، قد يُطلب منك إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور لبدء المعاملة. بعد ذلك ، قد تضطر إلى إدخال رمز المصادقة الذي يتم إرساله عبر رسالة نصية إلى هاتفك الخلوي الشخصي.

أثناء وجود الأوراق المالية في مكانها الصحيح ، فإن هذا لا يعني أن العملات المشفرة غير قابلة للاختراق. في الواقع ، كلف العديد من الاختراقات عالية الدولار الشركات الناشئة في مجال العملات الرقمية بشكل كبير. ضرب المتسللون Coincheck بقيمة 534 مليون دولار و BitGrail مقابل 195 مليون دولار في عام 2018. وهذا ما جعلهم من أكبر عمليات اختراق العملات المشفرة لعام 2018 ، وفقًا لـ Investopedia.

اقرأ:8 طرق لكسب المال من YouTube استثمر بنفسك في 2021: الكثير من الأرباح الأضواء والكاميرا و الكثير من النقود

4 نصائح جوهرية للاستثمار في العملات المشفرة بأمان

استثمار العملات الرقمية المشفرة. دائمًا ما تكون الاستثمارات محفوفة بالمخاطر ، لكن بعض الخبراء يقولون إن العملة المشفرة هي أحد خيارات الاستثمار الأكثر خطورة ، وفقًا لتقارير المستهلك. ومع ذلك ، فإن العملات الرقمية هي أيضًا من أهم السلع. في وقت سابق من هذا العام ، توقعت CNBC أنه من المتوقع أن يصل سوق العملات المشفرة إلى تريليون دولار بحلول نهاية عام 2022 . إذا كنت تخطط للاستثمار في العملات المشفرة ، فيمكن أن تساعدك هذه النصائح على اتخاذ خيارات مستنيرة.

1- التبادلات البحثية

قبل أن تستثمر دولارًا واحدًا ، تعرف على تبادل العملات المشفرة. توفر هذه المنصات وسيلة لشراء وبيع العملات الرقمية ، ولكن هناك 500 بورصة للاختيار من بينها ، وفقًا لموقع Bitcoin.com. قم ببحثك واقرأ المراجعات وتحدث مع مستثمرين أكثر خبرة قبل المضي قدمًا.

2- تعرف على كيفية تخزين عملتك الرقمية

إذا قمت بشراء عملة مشفرة ، فيجب عليك تخزينها. يمكنك تخزينها في بورصة أو في “محفظة” رقمية ، على سبيل المثال إحدى محافظ العملات المشفرة الموضحة في منشور المدونة الخاص بنا أي محفظة العملات المشفرة التي تختارها. في حين أن هناك العديد من أنواع المحافظ المختلفة ، فإن لكل منها مزاياها ومتطلباتها الفنية وأمانها. كما هو الحال مع التبادلات ، يجب عليك التحقق من خيارات التخزين الخاصة بك قبل الاستثمار.

3- تنويع استثماراتك

التنويع هو مفتاح أي استراتيجية استثمار جيدة ، ويصدق عندما تستثمر في العملة المشفرة أيضًا. لا تضع كل أموالك في Bitcoin ، على سبيل المثال ، فقط لأن هذا هو الاسم الذي تعرفه. هناك الآلاف من الخيارات ، ومن الأفضل توزيع استثماراتك على عدة عملات.

4- استعد للتقلب

سوق العملات المشفرة متقلب ، لذا كن مستعدًا لحالات الصعود والهبوط. سترى تقلبات كبيرة في الأسعار. إذا لم تستطع محفظتك الاستثمارية أو صحتك العقلية التعامل مع ذلك ، فقد لا تكون العملة المشفرة خيارًا حكيمًا بالنسبة لك.

العملة المشفرة منتشرة في الوقت الحالي ، لكن تذكر أنها لا تزال في مهدها. يأتي الاستثمار في شيء جديد مصحوبًا بالتحديات ، لذا كن مستعدًا. إذا كنت تخطط للمشاركة ، قم بأبحاثك واستثمر بشكل متحفظ لتبدأ.

روابط مفيدة:
CNBC
Investopedia

هل لديكم أي تجارب مع الاستثمارات الجديدة و استثمار العملات الرقمية المشفرة؟

شاركنا رأيك