5 اتجاهات في التجارة الإلكترونية تتحول بشكلٍ واضح . . تغيرت عادات المستهلك بشكل كبير في عامي 2020 و 2021. إليكم ما سيأتي به العام المقبل.

رئيسية » كل المقالات و المواضيع » 5 اتجاهات في التجارة الإلكترونية Ecommerce ستغير قواعد اللعبة في عام 2022

5 اتجاهات في التجارة الإلكترونية

ألهم عام 2021 تغييرًا لا يُصدق في صناعة التجارة الإلكترونية نتيجة لتأثيرات كوفيد في عام 2020. من الأتمتة المحسنة إلى الذكاء الاصطناعي إلى الواقع الافتراضي والمعزز ، تسبب الوباء في تحول نموذجي من “الطريقة العادية” للأشياء إلى ” طريق جديد.”


*ملاحظة تحريرية: نشغل هذا الموقع بدعم قرائنا، نوصي فقط بالمنتجات و الخدمات التي قد نستخدمها بنفسنا وجميع الآراء الواردة هنا خاصة بنا ولا تتأثر توصياتنا بأي جهة كانت. قد يحتوي هذا المنشور على روابط تابعة والتي قد نحصل منها على عمولة صغيرة دون أي تكلفة إضافية على قرائنا.


اقرأ: العملات المشفرة تستعرض متانة تقلباتها

5 اتجاهات في التجارة الإلكترونية – شركات عالمية تتغير أيضاً

أجبرت هذه التغييرات الجديدة العديد من شركات التجارة الإلكترونية على التحول إلى طريقة جديدة لممارسة الأعمال التجارية.

ومن الأمثلة السريعة على ذلك كيف أن أمازون ، أكبر بائعي التجزئة عبر الإنترنت في العالم ، لم تتمكن من تلبية التسليم ليوم واحد للعناصر غير الصالحة للأكل والتسليم في نفس اليوم للعناصر الصالحة للأكل التي وعدت بها عملاء Prime.

لإصلاح ذلك ، قدمت أمازون “Amazon Scout”. يتدحرج نظام التوصيل الذاتي الكهربائي بالكامل هذا على الرصيف بخطى سريعة ويوفر على العملاء حقًا. مع وجود لاعب كبير مثل هذا في أعمال التجارة الإلكترونية المحورية إلى طريقة تسليم متقدمة ، ستظهر سلسلة من الاتجاهات الجديدة في التجارة الإلكترونية.

إن التأثير الدائم للوباء يجعل صناعة التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة تصل إلى تريليون دولار بحلول عام 2022 – ماذا عن عالمنا العربي و بقية المناطق؟ فيما يلي خمسة اتجاهات ستساهم في ذلك.

اقرأ: الخطوة الأولى الأكثر أهمية عند بدء عمل تجاري

5 اتجاهات في التجارة الإلكترونية – البحث الصوتي للتسوق

سواء كنت في المنزل أو في المكتب أو عمليًا في أي مكان ، فإن مجرد التحدث إلى أي من الأدوات التي تدعم الصوت يجعل الأمور أسهل كثيرًا. لا عجب في سبب قيام أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بالبحث الصوتي مثل Siri من Apple و Alexa من Amazon ومساعد Google بالاستفادة منها.

تقدر الإحصائيات الحالية أن سوق المساعد الصوتي سيصل إلى حوالي 4 مليارات دولار في عام 2022. مع توقع زيادة المتسوقين الصوتيين بنسبة 55٪ وتصل قيمة التسوق الصوتي إلى 40 مليار دولار بحلول عام 2022 ، من الآمن افتراض أن هذا سيكون اتجاهًا.

بالنسبة لأصحاب الأعمال التجارية الإلكترونية ، فإن هذا يخلق فرصة لتوظيف استراتيجيات تحسين البحث الصوتي لترتيب الكلمات الرئيسية والعبارات التي تتناسب تمامًا مع استعلامات البحث الصوتي.

اقرأ: العملات المشفرة تفتح ذراعيها لعالم الأعمال و الشركات بانضمام العملاق الصيني

5 اتجاهات في التجارة الإلكترونية – الطلب على المنتجات الشخصية

يكاد يكون من المستحيل إرضاء العميل تمامًا – ولا يؤدي تصنيفه من خلال فئات متعددة إلى حل المشكلة تمامًا.

ومع ذلك ، فإن إضفاء الطابع الشخصي على المنتج يحدث فرقًا في رضا العملاء بسبب حصرية العملاء عند الشراء. في مقابل ذلك ، 22٪ من المستهلكين على استعداد لمشاركة بياناتهم.

Nike ، على سبيل المثال ، في إصدار حذاء Lunarglide ، يسمح للعملاء بإنشاء تصميماتهم واختيار الألوان المفضلة لديهم. الأمر نفسه ينطبق على Enfamil ، الذي يطلب تواريخ استحقاق الأطفال من الأمهات الحوامل لتقديم معلومات شخصية طوال فترة الحمل.

تتبنى المزيد من العلامات التجارية هذه الممارسة ، وفي عام 2022 ، ستفعل معظم شركات التجارة الإلكترونية نفس الشيء لأن التخصيص يجعل تجربة التسوق للعملاء أسهل ويعزز ولاء العلامة التجارية.

اقرأ: ما هي العملات الرقمية أو المشفرة؟ إليك ما يجب أن تعرفه

5 اتجاهات في التجارة الإلكترونية – إدارة خدمة العملاء مع روبوتات المحادثة

بالنسبة لشركات التجارة الإلكترونية متوسطة الحجم وكبيرة الحجم ، تعد خدمة العملاء جزءًا كبيرًا من العمل. يعتبر التعامل مع استفسارات العملاء جزءًا واحدًا ؛ يعد حل هذه الاستفسارات أمرًا آخر – وقليل من الشركات يمكنها توظيف الآلاف من ممثلي خدمة العملاء للقيام بذلك.


اقرأ: تحويل عملة Bitcoin إلى حسابي المصرفي؟


وفي الوقت نفسه ، فإن تقدم روبوتات المحادثة في السنوات القليلة الماضية يبسط الطريقة التي تعمل بها خدمة العملاء. يعد دمج روبوتات المحادثة في خدمة العملاء أفضل خطوة يمكنك القيام بها الآن ، حيث يمكنها أداء العديد من المهام المختلفة:

جمع ردود الفعل من الاستطلاعات.
الإجابة على الأسئلة المتداولة (FAQ).
اقتراح توصيات المنتج.
الإبلاغ عن عروض البيع الحالية.
يمكن لكل هذه المهام تسهيل الاتصال بشكل أسرع وأكثر سهولة مع آلاف العملاء في وقت واحد ، ولكل منهم ردود مخصصة وفقًا لاستفسارات العميل.

اقرأ: كيفية إنشاء موقع على الانترنت

5 اتجاهات في التجارة الإلكترونية – الواقع المعزز والافتراضي للتسوق

إن زيارة متجر عبر الإنترنت والتسوق لشراء أي عنصر من اختيارك أمر جيد ، لأنه يوفر عليك الوقت والجهد. ومع ذلك ، هناك فجوة بين ما تراه عبر الإنترنت وما يبدو عليه عند عرضه.

يملأ الواقع المعزز والافتراضي (AR / VR) هذه الفجوة من خلال عرض شكل المنتج لك في الحياة الواقعية وكيف سيتناسب مع نمط حياتك اليومية.

يمنح هذا المستهلكين الثقة لاتخاذ قرارات شراء ذكية. يوافق حوالي 71٪ من المستهلكين على أنهم سيتسوقون كثيرًا من ماركات التجارة الإلكترونية التي تستخدم الواقع الافتراضي.

بناءً على ذلك ، سيستخدم ما يزيد عن 120 ألف متجر الواقع المعزز في عام 2022 لتقديم تجربة تسوق أفضل للعملاء.

اقرأ: أفضل استضافة مواقع سحابية بأسعار معقولة Cloudways مراجعة سريعة

5 اتجاهات في التجارة الإلكترونية – البيع عبر قنوات متعددة

يُظهر التركيز على قناة واحدة لبيع منتجاتك وتحقيق أقصى استفادة منها بجعل العملاء يأتون مباشرة أنك تفعل كل شيء بشكل صحيح ، لا سيما في اكتساب العملاء.

ومع ذلك ، فإن هذا يحد من فرصك في الاتصال بالعملاء المهتمين الآخرين عبر قنوات مختلفة. تُظهر الإحصائيات من Sprout Social أن حوالي 84.9٪ من العملاء لن يشتروا عنصرًا حتى يشاهدوه عدة مرات. يُظهر مؤشر الويب العالمي أيضًا أن 37٪ من المستخدمين يستخدمون قنوات التواصل الاجتماعي للبحث عن المنتجات والعلامات التجارية.

وفي الوقت نفسه ، فإن توسيع نطاق وصولك إلى منصات الوسائط الاجتماعية ومواقع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت الرئيسية مثل Amazon و eBay و Etsy يضعك مباشرةً أمام عملائك المحتملين.

هذا الاتجاه هو نقطة القيادة الرئيسية للشركات الكبرى مثل أمازون ، حيث أن 52٪ من الوحدات المباعة على موقعها الإلكتروني تأتي من البائعين الخارجيين. لتعظيم هذه الفرصة لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، ابدأ في الدخول إلى أسواق جديدة لجذب جمهور أوسع.

اقرأ: منصة العملات المشفرة و الرقمية: استعراض COINMETRO

الخلاصة

قد تكون رائد أعمال مبتدئ أو صاحب عمل صغير نسبياً و لكن لايزال بامكانك الاستفادة من هذه الاتجاهات لصالح تنمية عملك و فرصك المستقبلية.

روابط مفيدة:
Startup.Google

شاركنا رأيك