Rich results on Google’s SERP when searching for ‘crypto’ or ‘ كيف استثمر بالعملات المشفرة و الرقمية’
عملات رقمية مشفرة

تتيح لك العملات المشفرة أو الرقمية شراء السلع والخدمات أو تداولها من أجل الربح.

العملة المشفرة (أو الكربتو) هي عملة رقمية يمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات ، ولكنها تستخدم دفتر الأستاذ عبر الإنترنت مع تشفير قوي لتأمين المعاملات عبر الإنترنت. الكثير من الاهتمام بهذه العملات غير الخاضعة للتنظيم هو التداول من أجل الربح ، حيث يدفع المضاربون الأسعار في بعض الأحيان إلى الارتفاع.
شهدت العملة المشفرة الأكثر شيوعًا ، وهي Bitcoin ، تحركات أسعار متقلبة هذا العام ، حيث وصلت إلى ما يقرب من 65000 دولار في أبريل قبل أن تفقد ما يقرب من نصف قيمتها في مايو. في الأسابيع الأخيرة ، عاد سعر البيتكوين إلى نطاق 50000 دولار

*هذه المقالة هي للمعلومات العامة فقط و لايجب أخذ ما يرد فيها كبديل عن استشارة الخبراء المختصين

فيما يلي سبعة أشياء يجب طرحها حول العملة المشفرة ، وما الذي يجب الانتباه إليه.

تجد في هذه الصفحة

ما هي العملة المشفرة؟

العملة المشفرة هي شكل من أشكال الدفع التي يمكن استبدالها عبر الإنترنت بالسلع والخدمات. أصدرت العديد من الشركات عملاتها الخاصة ، والتي تسمى غالبًا الرموز المميزة ، ويمكن تداولها خصيصًا للسلعة أو الخدمة التي تقدمها الشركة. فكر في الأمر كما لو كنت تستخدم رموز ألعاب الورق أو رقائق الكازينو. ستحتاج إلى استبدال العملة الحقيقية بالعملة المشفرة للوصول إلى السلعة أو الخدمة.
تعمل العملات المشفرة باستخدام تقنية تسمى blockchain.
Blockchain
هي تقنية لامركزية منتشرة عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تدير وتسجيل المعاملات. جزء من جاذبية هذه التكنولوجيا هو أمنها.

كم عدد العملات المشفرة الموجودة؟ما أفضل العملات المشفرة أو الرقمية و ما هي قيمتها؟

يتم تداول أكثر من 10000 عملة مشفرة مختلفة بشكل عام ، وفقًا لموقع CoinMarketCap.com ، وهو موقع ويب خاص بأبحاث السوق. وتستمر العملات المشفرة في الانتشار ، حيث تجمع الأموال من خلال عروض العملات الأولية ، أو ICOs. بلغت القيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة في سبتمبر 2021 أكثر من 1.9 تريليون دولار – بانخفاض عن أعلى مستوى في أبريل بلغ 2.2 تريليون دولار ، وفقًا لـ CoinMarketCap. تم ربط القيمة الإجمالية لجميع عملات البيتكوين ، وهي العملة الرقمية الأكثر شيوعًا ، بحوالي 849 مليار دولار ، مستعادة بعض قوتها من أدنى مستويات الأسعار الأخيرة. ومع ذلك ، انخفضت القيمة السوقية لعملة البيتكوين عن أعلى مستوى لها في أبريل عند 1.2 تريليون دولار.

أفضل العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية

هذه هي أكبر 5 عملات مشفرة للتداول من حيث القيمة السوقية كما تتبعها CoinMarketCap ، مزود بيانات وتحليلات العملات المشفرة.

بيتكوين (Bitcoin)
849.5 مليار دولار
إيثريوم
357.5 مليار دولار
عملة بينانس
67.1 مليار دولار
Cord
64.1 مليار دولار
كاردانو
63.7 مليار دولار

البيانات صالحة عند تاريخ النشر في 4 سبتمبر 2021.

لماذا تحظى العملات المشفرة بشعبية كبيرة؟

تجذب العملات المشفرة مؤيديها لعدة أسباب. فيما يلي بعض من أشهرها:

هل العملات المشفرة استثمار ذكي؟

قد ترتفع قيمة العملات المشفرة ، لكن العديد من المستثمرين يرونها مجرد تخمينات وليست استثمارات حقيقية. السبب؟ تمامًا مثل العملات الحقيقية ، لا تولد العملات المشفرة أي تدفق نقدي ، لذلك لكي تربح ، يتعين على شخص ما أن يدفع مقابل العملة أكثر مما تدفعه.
هذا ما يسمى بنظرية “الأحمق الأكبر” للاستثمار. قارن ذلك بالأعمال التي تتم إدارتها بشكل جيد ، مما يزيد من قيمتها بمرور الوقت من خلال زيادة الربحية والتدفقات النقدية للعملية.
“بالنسبة لأولئك الذين يرون العملات المشفرة مثل البيتكوين كعملة المستقبل ، يجب ملاحظة أن العملة بحاجة إلى الاستقرار.”
نصحت بعض الأصوات البارزة في مجتمع الاستثمار المستثمرين المحتملين بالابتعاد عنها. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن المستثمر الأسطوري وارن بافيت قارن البيتكوين بالشيكات الورقية: “إنها طريقة فعالة للغاية لتحويل الأموال ويمكنك القيام بذلك دون الكشف عن هويتك وكل ذلك. الشيك هو وسيلة لتحويل الأموال أيضًا. هل الشيكات تستحق الكثير من المال؟ فقط لأنهم يستطيعون تحويل الأموال؟ “

عملة المستقبل؟ ربما

بالنسبة لأولئك الذين يرون العملات المشفرة مثل Bitcoin كعملة المستقبل ، تجدر الإشارة إلى أن العملة تحتاج إلى الاستقرار حتى يتمكن التجار والمستهلكون من تحديد السعر العادل للسلع. لم تكن Bitcoin وغيرها من العملات المشفرة مستقرة خلال معظم تاريخها. على سبيل المثال ، بينما تم تداول Bitcoin بما يقرب من 20000 دولار في ديسمبر 2017 ، انخفضت قيمتها بعد ذلك إلى حوالي 3200 دولار بعد عام. بحلول ديسمبر 2020 ، تم تداوله عند مستويات قياسية مرة أخرى.
هذا التقلب في الأسعار يخلق معضلة. إذا كانت قيمة عملات البيتكوين أكثر بكثير في المستقبل ، فمن غير المرجح أن يقوم الناس بإنفاقها وتداولها اليوم ، مما يجعلها أقل قابلية للتطبيق كعملة. لماذا تنفق عملة البيتكوين في حين أنها قد تصل قيمتها إلى ثلاثة أضعاف قيمتها العام المقبل؟

اقرأ:كيف أبدأ موقع تجارة إلكترونية ناجح و عظيم ب 10 خطوات مجربة و مضمونة

كيف أشتري أفضل العملات المشفرة أو الرقمية؟

في حين أن بعض العملات المشفرة ، بما في ذلك Bitcoin ، متاحة للشراء بالدولار الأمريكي ، يطلب البعض الآخر أن تدفع باستخدام عملات البيتكوين أو عملة مشفرة (معماة) أخرى.
لشراء العملات المشفرة ، ستحتاج إلى “محفظة” ، تطبيق عبر الإنترنت يمكنه الاحتفاظ بعملتك. بشكل عام ، تقوم بإنشاء حساب في البورصة ، وبعد ذلك يمكنك تحويل أموال حقيقية لشراء العملات المشفرة مثل Bitcoin أو Ethereum.

Coinmetro


هي إحدى أفضل منصات تداول العملات المشفرة الشهيرة و أكثرها موثوقية حيث يمكنك إنشاء محفظة وشراء وبيع البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. أيضًا ، يقدم عدد متزايد من الوسطاء عبر الإنترنت عملات مشفرة ، مثل eToro و Tradestation.

هل العملات المشفرة قانونية؟

ليس هناك شك في أنها قانونية في الولايات المتحدة و أستراليا و بريطانيا و دول الاتحاد الأوروبي ، على الرغم من أن الصين حظرت استخدامها بشكل أساسي (أصبحوا يستخدمون عمله رقمية خاصة بهم و تم اصدارها من البنك المركزي الصيني)، وفي نهاية المطاف يعتمد ما إذا كانت قانونية على كل دولة على حدة. تأكد أيضًا من التفكير في كيفية حماية نفسك من المحتالين الذين يرون في العملات المشفرة فرصة لإغراء المستثمرين.

كيف أحمي نفسي عند التعامل بالعملات المشفرة؟

إذا كنت تبحث عن شراء عملة مشفرة في ICO ، فاقرأ التفاصيل الدقيقة في نشرة الاصدار للشركة للحصول على هذه المعلومات:
من يملك الشركة؟ المالك المعروف والمعروف في عالم الاستثمار هو علامة إيجابية.
هل هناك مستثمرون رئيسيون آخرون يستثمرون فيها؟ إنها علامة جيدة إذا كان المستثمرون الآخرون المشهورون يريدون قطعة من العملة.
هل ستمتلك حصة في الشركة أم مجرد عملة أو توكينز (Tokens)؟ هذا التمييز مهم.
يعني امتلاك حصة أنه يمكنك المشاركة في أرباحها (أنت مالك) ، في حين أن شراء الرموز يعني ببساطة أنه يحق لك استخدامها،
هل تم تطوير العملة بالفعل أم أن الشركة تتطلع إلى جمع الأموال لتطويرها؟ كلما ابتعدت عن هكذا منتج ، قل خطره.
قد يستغرق تمشيط نشرة الإصدار الكثير من العمل ؛ كلما زادت التفاصيل ، كانت فرصك أفضل. لكن حتى الشرعية لا تعني أن العملة ستنجح. هذا سؤال منفصل تمامًا ، ويتطلب الكثير من المعرفة بالسوق.
ولكن بخلاف هذه المخاوف ، فإن مجرد امتلاك عملة مشفرة يعرضك لخطر السرقة ، حيث يحاول المتسللون اختراق شبكات الكمبيوتر التي تحافظ على أصولك. أعلنت إحدى البورصات رفيعة المستوى إفلاسها في عام 2014 بعد أن سرق قراصنة مئات الملايين من الدولارات من عملات البيتكوين.

هل يجب عليك شراء عملة مشفرة (معماة)؟

العملة المشفرة هي عملية شراء مضاربة ومتقلبة بشكل لا يصدق. يعتبر تداول الأسهم في الشركات القائمة أقل خطورة بشكل عام من الاستثمار في العملات المشفرة مثل البيتكوين.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ مشروعًا تجاريًا؟ الخطوات الـ 13 التي واجهها المؤسسون في رحلتهم الريادية

ما الوسطاء عبر الإنترنت الذين يقدمون العملات المشفرة؟

من بين شركات السمسرة عبر الإنترنت وعمليات تبادل العملات المشفرة التي لها موثوقية عالية و سمعة ممتازة:

*Coinmetro

*Paxful
*بينانس
*كوين بيس
*eToro
*Gemini
*Robinhood
*TradeStation

هل العملات المشفرة استثمار جيد؟

الاستثمار في العملات المشفرة محفوف بالمخاطر. هل تستحق ذلك؟

من الممكن أن تصبح ثريًا بشكل صاروخي من خلال الاستثمار في العملات المشفرة في عام 2021. ولكن قد تخسر أيضًا كل أموالك. كيف يمكن أن يكون كلاهما صحيحا؟ الاستثمار في الأصول المشفرة محفوف بالمخاطر ولكنه أيضًا مربح للغاية.

تعد Cryptocurrency استثمارًا جيدًا إذا كنت ترغب في التعرض المباشر للطلب على العملة الرقمية ، في حين أن البديل الأكثر أمانًا ولكن الأقل ربحًا هو شراء أسهم الشركات التي تتعرض للعملة الرقمية.

هل العملة المشفرة آمنة؟

هناك عدة عوامل تجعل العملة المشفرة ليست آمنة تمامًا ، على الأقل حاليًا ، في حين تظهر علامات أخرى على أن العملة المشفرة موجودة لتبقى.

مخاطر العملات المشفرة

إن بورصات العملات المشفرة ، أكثر من بورصات الأوراق المالية ، عرضة للاختراق وتصبح أهدافًا لأنشطة إجرامية أخرى. أدت هذه الخروقات الأمنية إلى خسائر فادحة للمستثمرين الذين سُرقت عملاتهم الرقمية.

يعد تخزين العملات المشفرة بأمان أيضًا أكثر صعوبة من امتلاك الأسهم أو السندات. تجعل عمليات تبادل العملات المشفرة في منصة مثل Coinbase من السهل إلى حد ما شراء وبيع الأصول المشفرة ، لكن الكثير من الناس لا يحبون الاحتفاظ بأصولهم الرقمية في البورصات. نظرًا لخطر الهجمات الإلكترونية والسرقة المذكورة أعلاه.

ماهو تخزين العملات المشفرة البارد؟

يفضل بعض مالكي العملات المشفرة خيارات “التخزين البارد” غير المتصلة بالإنترنت مثل الأجهزة أو المحافظ الورقية ، لكن التخزين البارد يأتي بمجموعة من التحديات الخاصة به. الأكبر هو خطر فقدان مفتاحك الخاص ، والذي بدونه يستحيل الوصول إلى عملتك المشفرة.

ليس هناك أيضًا ما يضمن نجاح مشروع تشفير تستثمر فيه. المنافسة شرسة بين الآلاف من مشاريع blockchain ، كما تنتشر المشاريع التي لا تزيد عن عمليات الاحتيال في صناعة التشفير. فقط عدد قليل من مشاريع العملات المشفرة سوف تزدهر في النهاية.

قد يقوم المنظمون أيضًا بقمع صناعة التشفير بالكامل ، خاصةً إذا بدأت الحكومات في النظر بقوة إلى العملات المشفرة على أنها تهديد وليس مجرد تقنية مبتكرة.

ومع اعتماد العملات المشفرة على أحدث التقنيات ، فإن ذلك يزيد أيضًا من المخاطر التي يتعرض لها المستثمرون. لا يزال الكثير من التكنولوجيا قيد التطوير ولم يتم إثباتها على نطاق واسع في سيناريوهات العالم الحقيقي.

استثمر بنفسك و جرب أن تكسب ما لا يقل عن $2000 بفتح متجر أو موقع الكتروني
اقرأ: مراجعة أحد أفضل مواقع الاستضافة SiteGround: إليك ما هو متميز به (و ما ليس جيد) فيه

اعتماد العملات المشفرة

على الرغم من المخاطر الكامنة ، فإن العملات المشفرة وصناعة blockchain تزداد قوة باستمرار. يتم بناء البنية التحتية المالية التي تمس الحاجة إليها ، وأصبح المستثمرون قادرين بشكل متزايد على الوصول إلى خدمات الحفظ المؤسسية. يتلقى المستثمرون المحترفون والأفراد تدريجيًا الأدوات التي يحتاجون إليها لإدارة أصول التشفير وحمايتها.

يتم إنشاء أسواق العقود الآجلة للعملات المشفرة ، وتكتسب العديد من الشركات تعرضًا مباشرًا لقطاع العملات المشفرة. تعمل الشركات المالية العملاقة مثل Square و PayPal على تسهيل شراء وبيع العملات المشفرة على منصاتهم الشهيرة ، بينما استثمرت الشركات الأخرى ، بما في ذلك Square ، بشكل جماعي مئات الملايين من الدولارات في Bitcoin وغيرها. الأصول الرقمية. اشترت Tesla ما قيمته 1.5 مليار دولار من Bitcoin في أوائل عام 2021.

في حين أن العوامل الأخرى لا تزال تؤثر على مخاطر العملة المشفرة ، فإن الوتيرة المتزايدة للتبني هي علامة على نضوج الصناعة. يسعى المستثمرون الأفراد والشركات على حد سواء إلى التعرض المباشر للعملات المشفرة ، معتبرين أنها آمنة بما يكفي لاستثمار مبالغ كبيرة من المال.

هل العملات المشفرة استثمار جيد طويل الأجل؟ ما أفضل العملات المشفرة أو الرقمية المتاحة للاستثمار؟

يتم إطلاق العديد من العملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum بأهداف نبيلة ، والتي يمكن تحقيقها على مدى آفاق زمنية طويلة. في حين أن نجاح أي مشروع عملة مشفرة غير مضمون ، إذا حقق مشروع العملة المشفرة أهدافه ، فيمكن أن يكافأ المستثمرون الأوائل بسخاء على المدى الطويل.

ومع ذلك ، بالنسبة لأي مشروع عملة مشفرة ، فإن تحقيق التبني على نطاق واسع ضروري لاعتباره نجاحًا طويل الأجل.

Bitcoin كاستثمار طويل الأجل

تستفيد Bitcoin ، باعتبارها العملة المشفرة الأكثر شهرة ، من تأثير الشبكة – يرغب المزيد من الأشخاص في امتلاك Bitcoin لأن Bitcoin مملوكة لمعظم الناس. ينظر العديد من المستثمرين إلى عملة البيتكوين حاليًا على أنها “ذهب رقمي” ، ولكن يمكن أيضًا استخدامها كشكل رقمي للنقد.

يعتقد المستثمرون في Bitcoin أن العملة المشفرة ستكتسب قيمة على المدى الطويل لأن العرض ثابت ، على عكس إمدادات العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي أو الين الياباني. يتم تحديد عرض Bitcoin بأقل من 21 مليون قطعة نقدية ، في حين يمكن طباعة العملات التي يسيطر عليها البنك المركزي بناءً على إرادة السياسيين. يتوقع العديد من المستثمرين أن تكتسب عملة البيتكوين قيمة مع انخفاض قيمة العملات الورقية.

يعتقد أولئك المتفائلون بشأن استخدام Bitcoin على نطاق واسع كنقد رقمي أنه على المدى الطويل ، فإن Bitcoin لديها القدرة على أن تصبح أول عملة عالمية حقًا.

Ethereum كاستثمار طويل الأجل

عملة الإيثر هي العملة الأصلية لمنصة إيثريوم ويمكن شراؤها من قبل المستثمرين الراغبين في اكتساب التعرض لمحفظة إيثريوم. بينما يمكن اعتبار Bitcoin ذهبًا رقميًا ، تقوم Ethereum ببناء منصة حوسبة عالمية تدعم العديد من العملات المشفرة الأخرى ونظامًا بيئيًا ضخمًا للتطبيقات اللامركزية (“dapps”).

العدد الكبير من العملات المشفرة المبنية على منصة Ethereum ، جنبًا إلى جنب مع طبيعة مفتوحة المصدر ، يخلق فرصًا لـ Ethereum للاستفادة أيضًا من تأثير الشبكة وإنشاء قيمة مستدامة وطويلة الأجل. تتيح منصة Ethereum استخدام “العقود الذكية” ، والتي يتم تنفيذها تلقائيًا بناءً على شروط مكتوبة مباشرةً في رمز العقود.

تجمع شبكة Ethereum Ether من المستخدمين مقابل تنفيذ العقود الذكية. تتمتع تكنولوجيا العقود الذكية بإمكانيات كبيرة لتعطيل الصناعات الضخمة ، مثل العقارات والمصارف ، وأيضًا لإنشاء أسواق جديدة تمامًا.

مع تزايد استخدام منصة Ethereum في جميع أنحاء العالم ، يزداد رمز Ether في المنفعة والقيمة. يمكن للمستثمرين المتفائلين بشأن الإمكانات طويلة الأجل لمنصة Ethereum أن يربحوا مباشرة من خلال امتلاك Ether.

Rich results on Google’s SERP when searching for ‘crypto’ or ‘ كيف استثمر بالعملات المشفرة و الرقمية’
عملة بيتكوين

اقرأ:8 طرق لكسب المال من YouTube استثمر بنفسك في 2021: الكثير من الأرباح الأضواء والكاميرا و الكثير من النقود

هل يجب أن تستثمر في العملات المشفرة؟

يمكن أن يؤدي امتلاك بعض العملات المشفرة إلى زيادة تنوع محفظتك نظرًا لأن العملات المشفرة مثل Bitcoin لم تظهر تاريخياً أي علاقة سعرية تقريبًا بسوق الأسهم الأمريكية. إذا كنت تعتقد أن استخدام العملة المشفرة سيصبح منتشرًا بشكل متزايد بمرور الوقت ، فربما يكون من المنطقي بالنسبة لك شراء بعض العملات المشفرة مباشرةً كجزء من محفظة متنوعة. لكل عملة مشفرة تستثمر فيها ، تأكد من أن يكون لديك أطروحة استثمارية عن سبب استمرار هذه العملة في اختبار الزمن.

طرق أخرى للاستثمار بالعملات المشفرة و الرقمية

إذا كان شراء العملات المشفرة يبدو محفوفًا بالمخاطر ، فيمكنك التفكير في طرق أخرى لتحقيق الربح المحتمل من ارتفاع العملات المشفرة. يمكنك شراء أسهم شركات مثل Coinbase و Square و PayPal أو الاستثمار في بورصة مثل CME Group، والتي تسهل تداول العقود الآجلة للعملات المشفرة. في حين أن الاستثمارات في هذه الشركات قد تكون مربحة ، إلا أنها لا تتمتع بنفس الإمكانات الإيجابية مثل الاستثمار في العملات المشفرة مباشرة.

اقرأ: منصة العملات المشفرة و الرقمية: استعراض COINMETRO 

خاتمة

تجربتي الشخصية استثمرت 25000$
بشكل مباشر مع منصة التداول Coinmetro
في 2020 شهر مايو و كان استثمار خاسر وصل في أدنى مستوياته إلى 14000$
و لكن مع نهاية 2020 تبدلت الأحوال كثيراً و وصل استثماري إلى 280000$
سحبت أرباحي و أبقيت على راس المال و هو خاسر حالياً يا لسوء الحظ!

روابط مفيدة:
CNBC
Investopedia

شاركنا رأيك